يحتاج جسم كل إنسان للكثير من البروتينات والفيتامينات التي تُكسب الجسم حيويته ونشاطه وتساعده على قيام الجسم بوظائفه الحيوية ، وللحصول على هذه البروتينات والعناصر التي يحتاجها الجسم فلا بد من الحصول على نظام تغذية صحية موفراً جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها ، ويكمن هذا في معدل وكمية السعرات الحرارية التي يستفاد منها الجسم ، فالتغذية الصحية تحمي الجسم من الأمراض وتساعده على الشعور بالراحة والإتزان .

لكي تكون التغذية صحية فيجب المحافظة على العناصر الغذائية اللازمة للجسم ، ومنها :

العناصر الغذائية المنظمة لوظائف الجسم :
تُعد الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية التي تكسب الجسم الطاقة للقيام بالوظائف الحيوية ، وتساعد في بناء الجسم ، حيث تنقسم إلى نوعان :- النوع الأول وهي الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل ( A,D )، والنوع الثاني هي الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل ( B,P,G ) .







العناصر الغذائية التي تولد للجسم الطاقة :
تعمل الكثير من العناصر الذائية على توليد الطاقة لتساعد الجسم على النشاط والحيوية ، ومن هذه العناصر توجد العناصر الكربوهيدراتية التي تغطي نسبة كبيرة من مجموع ما يتناوله الفرد يومياً ، حيث يضيف كل واحد جرام من الكربوهيدرات ما يعادل 4 سعرات حرارية .

العناصر الغنية بالفيتامينات :
من العناصر الغنية بالفيتامينات والمفيدة في التغذية الصحيحة : اللحوم والأسماك والألبان ومشتقاتها والخضروات والفواكه .

الأغذية الغنية بالبروتينات :
من أولى الأغذية التي تعطي للجسم نظام متوازن وتعمل على المساعدة في عملية التغذية الصحية ، فالبروتينات تنسقم لنوعين : منها البروتين الحيواني والمتمثل في اللحوم والأسماك والدواجن والألبان .

والنوع الثاني من البروتين هو البروتين النباتي ويشمل : البقوليات بجميعها والقمح والشعير وفول الصويا .

الأملاح والمعادن :
تشكل الأملاح والمعادن عنصر مهم ومفيد في برنامج التغذية الصحيحة ، وتشمل عناصر أملاح الصويوم والأملاح المعدنية ، ومنها اللحوم والأسماك والألبان ومشتقاتها والبيض والبقوليات .

By admin